نجح مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب في حل 6 قضايا كانت مهددة لاستقرار النادي وتسببت في أزمة إيقاف القيد.

ووفق ما أعلنته الإدارة فإن هذه الخطوة خفضت عدد القضايا التي كانت قائمة لدى النادي إلى 17 قضية بعد سداد مستحقات متأخرة لعدد من الأطراف.

أولى الملفات التي تم إنهاؤها عبر السويسري كريستيان جروس تضمنت سداد كامل المستحقات المتأخرة للمدير الفني السابق والتي بلغت قرابة 133 ألف دولار ليرفع المدرب شكواه رسميا.

كما تم سداد دفعة واحدة بقيمة 60 ألف دولار لإنهاء أزمة مستحقات 3 من مساعدي البرتغالي جوزيه جوميز.

قضايا مرتبطة بصفقات وانتقالات سابقة

في ملف آخر يتعلق بصفقات الانتقالات نجحت خزينة نادي إستريلا البرتغالي في تحصيل 200 ألف يورو قيمة مستحقات صفقة اللاعب الأنجولي شيكو بانزا التي تعاقد معه الزمالك خلال الانتقالات الصيفية.

وبالتوازي تم تسوية مبالغ صفقة النجم الفلسطيني عدي الدباغ عبر ضخ 170 ألف يورو في حسابات نادي شارلروا البلجيكي الذي تعاقد معه الزمالك خلال الانتقالات الصيفية.

وفي الجانب القانوني توصلت إدارة الزمالك واللجنة القانونية لاتفاقات وديعة وجدولة مرنة مع الثنائي عمر فرج وأحمد الجفالي على أن يتنازل الطرفان بشكل رسمي عن شكواهما ضد القلعة البيضاء.

وكانت مستحقات أحمد الجفالي لاعب الزمالك السابق لدى النادي قد بلغت نحو 80 ألف دولار.

خريطة القضايا المتبقية أمام فتح باب القيد

رغم التحركات الأخيرة ما زال أمام مجلس إدارة الزمالك عمل لإغلاق الملفات المتبقية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث يواجه النادي 11 قضية معلقة تقف حائلا أمام فتح باب القيد الصيفي بشكل كامل بالإضافة إلى عقوبة الإيقاف التأديبي لفترتين بسبب تكرار المخالفات.

التونسي فرجاني ساسي يمثل القضية الأكبر تعقيدا على طاولة الإدارة مع حكم نهائي بمستحقات تقارب 505 آلاف دولار.

كما يوجد اسم المدرب البرتغالي جوزيه جوميز ضمن قائمة المستحقات المتأخرة التي تقدر بـ 120 ألف دولار وتسعى الإدارة لترضيتها داخليا.

إبراهيما نداي السنغالي يواصل الضغط عبر شكوى رسمية للحصول على كامل مستحقاته المالية المتأخرة بعد رحيله من الزمالك والتي تبلغ مليون و600 ألف دولار.

قضايا مرتبطة بأجهزة فنية سابقة وأندية منافسة

ضمن مثلث الأجهزة الفنية السابقة يواجه الزمالك مطالبات من يانيك فيريرا المدير الفني السابق للفريق بعد إقالته بسبب تراجع النتائج دون أن يحصل المدرب على مستحقاته كاملة وتبلغ 188 ألف دولار.

ويضاف إلى ذلك الفرنسي بيير باهرلي المدرب المساعد الأول الذي رفض محاولات التسوية الودية قبل التوجه بشكوى رسمية للفيفا بمستحقاته المتأخرة التي تبلغ 60 ألف دولار.

أما البلجيكي يوغوسلاف لازيتش مدرب حراس المرمى فقد تقدم بشكواه منفصلا ليصل الزمالك بإخطار جديد من الفيفا بسببها عقب صدور حكم لصالحه وتبلغ مستحقاته 60 ألف دولار.

من جهة الأندية يلاحق نادي أوليكساندريا الأوكراني الزمالك بقضيتين دفعة واحدة تخصان صفقة اللاعب خوان بيزيرا بمطالبات مالية تصل إلى 800 ألف دولار.

وطالب نادي سانت إتيان الفرنسي بمبلغ 500 ألف دولار متبقي من قيمة صفقة الظهير المغربي محمود بنتايج.

كما طلب نادي اتحاد طنجة المغربي مستحقات صفقة اللاعب عبد الحميد معالي البالغة 350 ألف دولار فيما يتبقى لنهضة الزمامرة المغربي قسط مستحق بقيمة 250 ألف دولار خاص بصفقة صلاح مصدق.