ألقى أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام كلمة في الحفل الذي أقامته الهيئة بالتعاون مع السفارة اليونانية في القاهرة بمناسبة يوم الموسيقى العالمي.

ووصف المسلماني الفنانة الكبيرة نجاة بأنها أحد أيقونات الفن المعاصر، وقدم لمحة عن لقاءاته مع شخصيات فنية ربطت بين الموسيقى المصرية وتجارب عربية وعالمية.

شهد الحفل حضور السفير اليوناني نيكولاس باباجورجيو، والأمين العام للهيئة الوطنية للإعلام المخرج مجدي لاشين، إضافة إلى نخبة من السفراء والشخصيات العامة وقيادات ماسبيرو.

وقدمت الحفل الإعلامية ليلي عمر.

وخلال كلمته قال المسلماني إن التليفزيون المصري أطلق قبل ثلاثة أسابيع برنامج التوك شو من ماسبيرو، مشيرا إلى أن حلقة البرنامج الأولى تضمنت عزفا على آلة الهارب الفرعونيّة للفنانة العالمية منال محيي الدين.

وأضاف أن هذا العزف جاء رسالة لتأكيد عراقة وعطاء المدرسة المصرية في الموسيقى منذ عهد قدماء المصريين قبل آلاف السنين وحتى اليوم، لافتا إلى أن موكب نقل المومياوات لملوك مصر الفراعنة قبل خمس سنوات شهد متابعة واسعة للموسيقى الفرعونية التي وصفها بأنها خطفت الألباب منذ ذلك الحين.

وتناول المسلماني تطور الموسيقى في القرن العشرين من سيد درويش إلى عمر خيرت، مشيرا إلى وجود عدد كبير من المبدعين المصريين في الموسيقى والغناء.

كما ربط المسلماني حديثه بصداقة تقارب العشرين عاما مع الفنانة المصرية الكبيرة نجاة، قائلا إنه سمع منها قصصا عن موسيقيين وملحنين نقلوا الفنون العربية إلى مكانة رفيعة.

وفي السياق ذاته، تحدث عن لقائه الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز في بيروت بحضور الدكتور أحمد زويل الحائز علي جائزة نوبل والكاتب اللبناني غسان تويني والأمير الراحل كريم الأغاخان، مؤكدا أن فيروز روت جوانب من تطور الموسيقى والغناء في العالم العربي، وأن كوكب الشرق أم كلثوم كان الأكثر حضورا في الحديث الذي جمع بينهما.

وأشار المسلماني إلى أن أم كلثوم كانت موضع إعجاب شخصيات بارزة عالميا، مستشهدا بكتابات الشاعر والموسيقي الأمريكي بوب ديلان الحائز على جائزة نوبل عن صوتها وتجربتها، وبحديثه أيضا عن إعجاب الفنانة اليونانية العالمية نانا موسكوري بأم كلثوم.

واختتم كلمته بالتأكيد على مكانة المطربة اليونانية الكبيرة ضمن أشهر نجوم الفن في العالم، لافتا إلى أن أسطواناتها كانت الأكثر توزيعا عالميا لعشرات السنين.

ثم أعرب عن تقدير تشريف السفارة اليونانية بالقاهرة والهيئة الوطنية للإعلام بيوم الموسيقى العالمي، وتمنى أمسية سعيدة للحضور، مشيرا إلى احتفال مبنى التليفزيون المصري بمرور 66 عاما على إنشائه، مقابل احتفال الإذاعة بمرور 92 عاما على انطلاقها.