نفذت القوات المسلحة بالتعاون مع عناصر وزارة الداخلية حملة مكبرة بقطاع المنطقة الجنوبية العسكرية استهدفت بؤرا إجرامية تستغلها تنظيمات وشبكات لممارسة أنشطة غير مشروعة منها الإتجار بالمواد المخدرة والسلاح والتنقيب غير المشروع عن الذهب والهجرة غير الشرعية.
وذكرت القوات المسلحة أن هذه الأنشطة تمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي كما ترتبط بتأثيرات سلبية على الاستقرار الاقتصادي ومناخ الاستثمار وجهود التنمية المستدامة.
وأوضحت الحملة أن أعمال المداهمات أسفرت عن ضبط عدد من الأفراد المتورطين في تلك الأنشطة حيث تم ضبط 87 فردا مصريا و136 فردا أجنبيا بالإضافة إلى ضبط 14 عربة بأنواع مختلفة وأجهزة اتصال لاسلكية ومبالغ مالية بالجنيه المصري والعملات الأجنبية.
كما شملت المضبوطات كميات من الأسلحة والذخائر غير المرخصة ومصادرة أعداد كبيرة من المعدات والأجهزة المستخدمة في عمليات التنقيب العشوائي عن الثروات التعدينية.
وأضافت القوات المسلحة أنه تم ضبط عدد من العناصر المتسللة التي لا تحمل مستندات إقامة رسمية بالدولة وتمت إحالة الأشخاص والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية وفق المواثيق الدولية ومعايير القانون الدولي الإنساني.
وبالتزامن مع بدء الحملة قدم عدد من المتسللين بطرق غير شرعية إلى الأراضي المصرية لتسليم أنفسهم للنقاط والتمركزات الأمنية وتم ترحيلهم إلى بلادهم مع مراعاة كافة احتياجاتهم الإنسانية.
وأكدت القوات المسلحة استمرار مهام قوات إنفاذ القانون في تطهير البؤر الإجرامية وملاحقة العناصر الخارجة عن القانون بهدف تأمين حدود الدولة وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.
وشددت الدولة المصرية على احتفاظها بكافة الخيارات المتاحة للتعامل مع التهديدات وقدرتها على حماية أراضيها ومقدرات شعبها في مختلف الظروف ضمن مهام القوات المسلحة لحماية الأمن القومي والحفاظ على المقدرات والمكتسبات الاقتصادية للوطن.

