أعلن المهندس خالد هاشم وزير الصناعة عن تنفيذ سلسلة من الزيارات الميدانية بالتعاون مع غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث خلال الأسابيع المقبلة بهدف إعداد دراسة متكاملة لدعم قفزة في حجم صادرات الأثاث المصرية واستعادة مكانتها في الأسواق.

جاء ذلك خلال لقاء موسع عقده الوزير مع وفد غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الغرفة لبحث التحديات التي تواجه صناعة الأثاث ومنتجات الأخشاب ومراجعة مؤشرات أداء القطاع.

وتناول اللقاء مستهدفات زيادة الإنتاج والصادرات وآليات دعم الصناعة وتعميق التصنيع المحلي والتوسع في النفاذ إلى الأسواق الخارجية بحضور مها صالح مساعد وزير الصناعة للسياسات الصناعية وعدد من قيادات الوزارة.

ناقش الاجتماع محاور التطوير المرتبطة بالارتقاء بصناعة الأثاث ومنتجات الأخشاب وتشمل توفير الخامات اللازمة من الأخشاب وتوفير الماكينات والتقنيات الحديثة الداعمة للتصميمات المتطورة إضافة إلى التوسع في إقامة المعارض المتخصصة وتنفيذ برامج تدريب وتأهيل الكوادر الفنية.

كما شملت المحاور دعم المبادرات التمويلية التي تسهم في تطوير القطاع إلى جانب بحث آليات فتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري وإنشاء مراكز تدريب متخصصة والاستعانة بالخبرات المحلية لنقل المعرفة وتبادل الخبرات بما يدعم دمج صغار الصناع مع المصانع الكبرى.

وأكد الوزير في بداية اللقاء اعتزازه بصناعة الأثاث باعتبارها من الصناعات العريقة في مصر مشيرا إلى أن لديها قاعدة إنتاجية وخبرات متراكمة تؤهلها لتحقيق معدلات نمو أكبر وزيادة مساهمتها في الإنتاج والصادرات.

ولفت إلى اهتمام الوزارة بدعم القطاع ومعالجة التحديات عبر تطوير إنتاج المواد الخام من الأخشاب المصنعة لخفض تكلفة الإنتاج وإحلال الواردات بما يعزز التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

وشدد على ضرورة الوقوف على احتياجات السوق ومواصفاته والعمل على مواكبتها بصورة مستمرة مع تطوير التصميمات وتحسين جودة المنتج بما يدعم القدرة التنافسية لصناعة الأثاث.

من جانبه أكد المهندس محمد عبد الغفار رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث تقديره لجهود وزارة الصناعة وحرصها على فتح قنوات تواصل مباشر مع المصنعين بما يسهم في دعم بيئة الصناعة وتعزيز تنافسية القطاع.