ترأست المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ورئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك الاجتماع الثاني لعام 2026 لمجلس إدارة الجهاز بتشكيله الجديد الصادر بقرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم (913) لسنة 2026 بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة.
وقالت المهندسة راندة المنشاوي إن دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي مستمر ويستهدف تحديث المرفق بالكامل وضمان استدامته بما يلبى تطلعات المواطنين وبناء الجمهورية الجديدة.
وأكدت الوزيرة أن القطاع شهد خلال السنوات العشر الماضية طفرة غير مسبوقة في بناء مرافق حديثة وكفء تواكب المبادرة الرئاسية حياة كريمة وتدعم التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.
وأشارت إلى أن قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي رقم (172) لسنة 2025 جاء لإحداث نقلة تشريعية تعزز دور الجهاز كمنظم مستقل وتحدد مسئوليات أطراف القطاع وفق مبادئ الحوكمة مع تشجيع استثمارات القطاع الخاص والحفاظ على البعد الاجتماعي لضمان خدمة متميزة بتكلفة عادلة.
من جانبه عرض الدكتور محمد حسن مصطفى الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك محاور وأنشطة عمل الجهاز مؤكدا أن الجهاز بصدد إطلاق منصة رقمية لإصدار تراخيص مزاولة أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي بهدف التسهيل على مقدمي الخدمة تماشيا مع خطة الدولة للتحول الرقمي وبناء على قانون تنظيم المرفق رقم 172 لسنة 2025.
وأوضح مصطفى أن الخطة تتضمن كذلك أهمية الرقابة الميدانية للتأكد من مطابقة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي للمواصفات الفنية والمعايير البيئية على مستوى محافظات الجمهورية مع الاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين.
وشددت المهندسة راندة المنشاوي على أن دورة مجلس الإدارة الحالية تحظى بأهمية استثنائية لتوليها مهمة الموافقة على إصدار تراخيص مزاولة أنشطة مياه الشرب والصرف الصحي وتشمل جميع مقدمي الخدمة دون استثناء سواء الشركات التابعة للشركة القابضة أو أجهزة المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو القطاع الخاص وذلك تنفيذا لأحكام القانون الجديد ولائحته التنفيذية المرتقب إقرارها من مجلس الوزراء قريبا.

