شارك المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية ممثلا لجمهورية مصر العربية في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الطاقة بدول مجموعة البريكس عبر تقنية الفيديوكونفرانس.
وجاء الاجتماع الذي استضافته جمهورية الهند في إطار رئاستها للمجموعة لعام 2026.
وخلال كلمة مصر أكد الوزير أن التعاون في مجال الطاقة بين دول البريكس يمثل فرصة لتعزيز أمن الطاقة ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة.
وأشار كريم بدوي إلى ثلاث أولويات للتعاون تتضمن التوسع في الاستثمارات عبر مختلف حلقات سلسلة القيمة بقطاع الطاقة وتعزيز التعاون في صناعة الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال إلى جانب تطوير سلاسل قيمة صناعية متكاملة وتوفير التمويل للمشروعات الاستراتيجية في مجالات البتروكيماويات والأسمدة والتعدين والمعادن الحرجة.
وأوضح الوزير أن الموارد والإمكانات المتاحة لدى دول البريكس من تكنولوجيات وتمويل وقدرات صناعية تفتح المجال أمام شراكات عملية ومستدامة مؤكدا أن مصر تمتلك مقومات تؤهلها لدور محوري في تعزيز التعاون داخل المجموعة بفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة بما يدعم مكانتها كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.
كما أكد أن مصر تنفذ استراتيجية متكاملة تستهدف زيادة إنتاج البترول والغاز وتعظيم القيمة المضافة من الصناعات البترولية والبتروكيماوية وتسريع تنمية قطاع التعدين وتنويع مزيج الطاقة بما يحقق أمن الطاقة والاستدامة والنمو الاقتصادي.
وفي ختام كلمته وجه المهندس كريم بدوي الدعوة لوزراء الطاقة بدول البريكس للمشاركة في منتدى مصر للتعدين 2026 الذي تستضيفه القاهرة يومي 28 و29 سبتمبر المقبل.
وصف الوزير المنتدى بأنه منصة دولية لتعزيز الاستثمار والشراكات في قطاع التعدين.

