عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع البروفيسور رافائيل باراكير رئيس مركز ومعهد باراكير لطب العيون والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون ومتابعة إنشاء فرع للمركز في مصر.

بدأ الوزير اللقاء بالترحيب بالبروفيسور باراكير مؤكدًا تقديره لمستوى التعاون القائم بين الجانبين والتنسيق المستمر الذي يهدف لتطوير خدمات طب وجراحة العيون وفق أحدث المعايير العالمية كما وجه دعوة للمشاركة في مؤتمر السكان والصحة والتنمية PHDC 2026.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أن التعاون يحظى بدعم مباشر من القيادة السياسية وأن إنشاء فرع مركز باراكير في مصر يعد خطوة نوعية لتعزيز الخدمات الصحية المتخصصة وتوطين الخبرات العالمية.

وذكر الوزير أن الشراكة يتوقع أن تتحول إلى نموذج ناجح يسهم في الارتقاء بخدمات رعاية العيون في مصر والمنطقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الاجتماع تناول التقدم المحرز في تنفيذ المشروع بعد توقيع مذكرة التفاهم مع استمرار التنسيق لاستكمال الإجراءات التنفيذية كما تمت مناقشة نموذج التشغيل الأمثل للمركز والمتطلبات الفنية والخطوات المقبلة بما يضمن أعلى معايير الجودة والكفاءة.

توسيع مجالات التعاون بين الجانبين

تم التأكيد على توسيع مجالات التعاون لتشمل التدريب الطبي والبحث العلمي ونقل المعرفة وبناء القدرات إضافة إلى استضافة خبراء المركز في مصر وتنظيم أنشطة علمية وتعليمية مشتركة لرفع كفاءة الكوادر الطبية المصرية.

حضر الاجتماع الدكتور محمد مصطفى رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والدكتورة رشا الشرقاوي رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية والدكتور حازم النشار مدير عام المعهد التذكاري للأبحاث الرمدية والدكتور محمد العقاد رئيس المجالس الطبية المتخصصة والدكتورة زينب الصدر مساعد نائب الوزير.