أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إقامة احتفالية غدا بمناسبة مرور 200 عام على إنشاء أول ديوان للشئون الخارجية في مصر.

جاء ذلك خلال ترأس مدبولي اليوم لاجتماع الحكومة الأسبوعي بالعاصمة الجديدة حيث ناقش عددا من القضايا والملفات.

وفي بداية الاجتماع قدم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي وللشعب المصري بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو مؤكدا أن هذه المناسبة ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن.

وأشار مدبولي إلى أن الذكرى تمثل بدء مرحلة جديدة من العمل الجاد المخلص في مختلف قطاعات الدولة سعيا لتنفيذ خطة وطنية للتنمية الشاملة تحت قيادة الرئيس.

وتطرق رئيس الوزراء إلى تطورات الأحداث في المنطقة بعد الإعلان عن وقف الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران موضحا أن مصر تدعم استمرار العمل المشترك لتنفيذ مذكرة التفاهم واستكمال المفاوضات وصولا إلى اتفاق نهائي شامل ومستدام.

وشدد مدبولي على أن الاتفاق النهائي يجب أن يضمن أمن دول مجلس التعاون الخليجي وجميع الدول العربية مع أهمية احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها.

كما أعرب مدبولي عن تقديره للجهود التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار السعي لاحتواء الأزمات والتنسيق مع الشركاء الإقليميين للوصول إلى تفاهمات سياسية وتجنب أجواء الصراعات لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة.

وخلال الاجتماع وجه الشكر والتقدير لأحمد أبو الغيط على قيادته لمسيرة جامعة الدول العربية خلال السنوات الماضية كما هنأ نبيل فهمي المرشح لمنصب الأمين العام للجامعة مؤكدا أنه من أبرز الدبلوماسيين المصريين الذين شاركوا في إدارة ملفات إقليمية ودولية معقدة.

وبالتزامن مع إعلان احتفالية الغد هنأ مدبولي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بمناسبة مرور 200 عام على إنشاء أول ديوان للشئون الخارجية في مصر مؤكدا الدور المحوري للدبلوماسية المصرية في خدمة الوطن ورفع رايته والدفاع عن مصالحه العليا.

واختتمت تصريحات مدبولي ببعث تهنئة لمنتخب مصر الوطني بمناسبة تحقيق أول فوز في تاريخ مشاركات مصر بكأس العالم لكرة القدم متمنيا مزيدا من النجاحات في المنافسات العالمية.