شارك الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل في مراسم توقيع خطابي نوايا لإنشاء مدرستين للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والوكالة الفرنسية للتنمية.

تتضمن الخطوة الأولى إنشاء مدرسة داخل معهد وردان بمحافظة الجيزة بينما تتناول الخطوة الثانية إنشاء مدرسة مشتركة بمدينة بدر بمحافظة القاهرة.

خطاب نوايا مدرسة معهد وردان بالجيزة

شهد الوزير توقيع خطاب النوايا الأول بين وزارة النقل ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والوكالة الفرنسية للتنمية من أجل إنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية داخل معهد وردان بمحافظة الجيزة.

ويأتي ذلك ضمن نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتطبيق معايير الجودة الدولية بهدف إعداد كوادر فنية مؤهلة للعمل في تخصصات مرتبطة بقطاع النقل وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الفنية المدربة.

وتشمل الخطة توفير مناهج تطبيقية علمية وفق أفضل ممارسات التعليم الفني الدولي بما يساهم في الوفاء بحاجات قطاعات النقل محليا ودوليا.

خطاب نوايا مدرسة مدينة بدر بالقاهرة

كما شهد وزير النقل توقيع خطاب النوايا الثاني بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة آر إيه تي بي ديف للنقل كايرو والوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء مدرسة مشتركة للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة بدر بمحافظة القاهرة.

وتركز المدرسة على إعداد كوادر فنية متخصصة في مجالات تشغيل وصيانة وسائل النقل الحديثة.

وق ع الخطاب عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني محمد أحمد عبد اللطيف وعن شركة آر إيه تي بي ديف للنقل كايرو وديع بوشيحة الرئيس التنفيذي للشركة وعن الوكالة الفرنسية للتنمية فيرونيك فولان أنيني المديرة التنفيذية بالإنابة لشئون الدول.

وذكر وزير النقل أن إنشاء المدرستين يأتي في إطار دعم الشراكة بين مؤسسات الدولة وشركاء التنمية والقطاع الخاص في مجال التعليم الفني وربط العملية التعليمية باحتياجات سوق العمل بما يسهم في إعداد كوادر فنية لتلبية احتياجات مشروعات النقل الحالية والمستقبلية.

وأكد ضرورة الإسراع في استكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء المدرستين وبدء الدراسة بهما فور نهو الدراسات الخاصة بالمناهج والمعامل وطاقم التدريس لضمان تخريج كوادر فنية وفق أعلى معايير الجودة الدولية وقادرة على مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في قطاع النقل.

كلمة وزير الخارجية حول الشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية

وألقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة تناول فيها تطور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية خلال عشرين عاما وما نتج عنها من مشروعات تنموية رائدة في مجالات النقل والطاقة والأمن المائي والبنية التحتية.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الجديدة تعكس عمق العلاقات المصرية الفرنسية والالتزام المشترك بدعم أولويات التنمية المستدامة خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والتدريب الفني والمهني والصناعة الخضراء معتبرا أن الشراكة الممتدة تمثل نموذجا ناجحا للتعاون الدولي القائم على الثقة والرؤية المشتركة.

وأضاف أن الاتفاقيات تعبر عن حرص الجانبين المصري والفرنسي على مواصلة تعزيز الشراكة التنموية الاستراتيجية ودعم جهود تحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل ينعكس إيجابا على جودة حياة المواطنين ويدعم تنفيذ رؤية مصر التنموية.