3 جهات تحركت للمتابعة بعد الاعتداء على طبيبة الأسنان سارة عوض داخل مقر عملها في شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية حيث وثق مقطع فيديو تعرضها لاعتداء عنيف خلف كسورا وكدمات وإصابات متفرقة أثناء تأدية عملها.

الطبيبة قالت إنها تعرضت للاعتداء داخل الوحدة الصحية عقب خلاف مع مرافقات إحدى الحالات قبل أن تتطور المشادة إلى اعتداء جسدي عليها داخل مقر عملها ما تسبب أيضا في تلفيات داخل المنشأة الطبية.

وبحسب روايتها فإن بعض المشاركين استعانوا بأقارب لهم ما أدى إلى تفاقم الأحداث وتعدد الإصابات كما انتشر الفيديو على نطاق واسع خلال ساعات وأثار موجة تضامن وغضب بين الأطباء والرأي العام مع مطالبات بالكشف عن ملابسات الواقعة ومحاسبة المتورطين.

نقابة أطباء الأسنان تتولى المتابعة القانونية والميدانية

نقابة أطباء الأسنان أعلنت إدانتها الكاملة لما وصفته بالاعتداء السافر على الطبيبة أثناء تأدية رسالتها المهنية مؤكدة أن ما حدث لا يقتصر على الاعتداء على شخص الطبيبة بل يمس حرمة المنشأة الطبية والمنظومة الصحية.

كما أوفدت النقابة العامة وفدا لزيارة الطبيبة للاطمئنان على حالتها الصحية ثم التوجه إلى قسم شرطة شبرا الخيمة لمتابعة التحقيقات والإجراءات القانونية ويضم الوفد الدكتور خالد صالح أمين عام النقابة والدكتور حازم عزت الأمين العام المساعد والدكتور وسام أسامة والدكتور كريم قنديل عضوي مجلس النقابة إضافة إلى المستشار القانوني للنقابة عبدالفتاح عبدالقادر.

تحرك نقابة القليوبية ووزارة الصحة لمتابعة التحقيقات

في محافظة القليوبية أعلن الدكتور أحمد شوقي نقيب أطباء الأسنان تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الواقعة بالتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية وضمت مسؤولين من مديرية الصحة وقطاع طب الأسنان وتم اتخاذ إجراءات عاجلة تشمل تحرير محضر رسمي باسم الوحدة الصحية ومتابعة الموقف قانونيا لحفظ حقوق الطبيبة.

وزارة الصحة والسكان دخلت على خط الأزمة عبر تواصل مكتب الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان مع مسؤولي الإدارة الصحية للاطمئنان على حالة الطبيبة ومتابعة تطورات الواقعة مؤكدة رفض أي اعتداء على العاملين بالقطاع الصحي أثناء تأدية واجبهم المهني وأن الواقعة تخضع لتحقيقات قانونية وإدارية من الجهات المختصة للاستماع إلى الأطراف والوقوف على جميع الملابسات.

قانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض يحضر في الخلفية

الواقعة أعادت تسليط الضوء على ملف الحماية القانونية للأطقم الطبية خاصة بعد صدور قانون تنظيم المسؤولية الطبية وسلامة المريض والذي ينص على معاقبة من يتعدى على موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة أثناء تأدية عمله مع تشديد العقوبات عند ترتب إصابات أو استخدام العنف الجماعي أو إتلاف المنشآت والممتلكات العامة.

كما يتضمن القانون عقوبات لمن يعتدي على مقدمي الخدمات الصحية أثناء ممارسة عملهم مع تغليظ العقوبات إذا ترتب على الاعتداء تخريب أو إتلاف المنشآت أو الأجهزة الطبية.