أكد حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الدولة المصرية تنظر إلى كبار السن باعتبارهم ثروة إنسانية وخبرات متراكمة يجب الحفاظ عليها.

وأوضح عبد الغفار أن مبادرة الرعاية الصحية لكبار السن أطلقت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي وتهدف إلى تحسين جودة حياة المواطنين فوق سن 65 عاما.

وقال إن المبادرة لا تقتصر على علاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن فقط بل تشمل الوقاية والكشف المبكر مع الاهتمام بالصحة النفسية للمسنين.

وأضاف عبد الغفار أن خدمات المبادرة تقدم مجانا بالكامل وتشمل قياس ارتفاع ضغط الدم والسكر والكشف عن أمراض واعتلال الكلى وارتفاع الدهون في الدم والأنيميا وسوء التغذية إضافة إلى الاهتمام بفحص النظر واكتشاف مشكلات الإبصار وتقييم الحالة الصحية النفسية بشكل متزامن مع الكشف العضوي عن الزهايمر والخرف.

وأشار إلى أن فحص كبار السن يتم بشكل دورى كل 6 أشهر بينما الحالات التي تحتاج إلى فحوصات متقدمة أو تدخلات علاجية أو جراحية يتم تحويلها إلى المستشفيات المتخصصة لتقديم الفحص الأكثر دقة.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن المبادرة انطلقت في أكتوبر 2022 واستفاد منها حتى الآن ما يزيد عن 2 مليون و100 ألف مواطن عبر أكثر من 860 مركزا ووحدة رعاية صحية أولية موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

وأكد أن كبار السن غير القادرين على الحركة أو الوصول إلى وحدات الرعاية الأولية يتم تخصيص زيارات ميدانية لهم ضمن النطاق الجغرافي التابع للمراكز الطبية.