نفذت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي دورتين تدريبيتين بعنوان الأمن الحيوي في حظائر الماشية بمحافظتي أسيوط والبحيرة ضمن أنشطة مشروع TACLIM للتصدي لتغيرات المناخ عبر التنمية المستدامة للثروة الحيوانية.

وشارك في الدورات ممثلو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظتين.

وقال الدكتور حامد الأقنص رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن تنظيم الدورات يأتي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لدعم قدرات الكوادر البيطرية وتعزيز تطبيقات الأمن الحيوي داخل حظائر الماشية بهدف الحد من انتشار الأمراض ورفع كفاءة الإنتاج الحيواني ودعم قدرة القطاع على مواجهة آثار التغيرات المناخية.

برنامج يجمع بين محاضرات نظرية وتطبيقات ميدانية

وأوضح الأقنص أن البرنامج التدريبي المتكامل جمع بين المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية بهدف تأهيل الأطباء البيطريين على أحدث الممارسات العلمية في مجال الأمن الحيوي.

وأشار إلى أن محتوى البرنامج تضمن المفاهيم الأساسية للأمن الحيوي وآليات إعداد وتنفيذ خطط الوقاية داخل حظائر الماشية وأفضل أساليب الإدارة الصحية للمزارع إلى جانب تنمية مهارات التواصل والإرشاد البيطري لرفع وعي المربين بأهمية الإجراءات الوقائية.

ولفت إلى أن اليوم الختامي في كل دورة شمل تنفيذ زيارات ميدانية لعدد من حظائر الماشية تم خلالها تطبيق إجراءات الأمن الحيوي عمليًا وتقديم إرشادات فنية للمربين لتحويل الجوانب النظرية إلى ممارسات واقعية تدعم استدامة الإنتاج الحيواني وتقلل مخاطر انتشار الأمراض.

وأكد الأقنص أن الهيئة مستمرة في تنفيذ البرامج التدريبية وبناء قدرات الأطباء البيطريين في مختلف المحافظات بالتعاون مع شركاء التنمية انطلاقًا من اعتبار الأمن الحيوي أحد الركائز الأساسية لحماية الثروة الحيوانية ودعم الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.