أكدت الحكومة أن خطط المجلس القومي للسكان أسهمت في خفض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 بنهاية عام 2025 مقابل 2.54 بنهاية عام 2023 كما شهدت الفترة نفسها انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%.
جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للمجلس القومي للسكان حيث شدد على أولوية ملف السكان ضمن أجندة العمل الحكومية عبر خطط تنفيذية مشتركة بين مختلف أجهزة الدولة بهدف ضبط المؤشرات السكانية والارتقاء بالخصائص السكانية وتوفير قاعدة بيانات تدعم التخطيط إضافة إلى رفع الوعي المجتمعي بدور القضية السكانية في دعم التنمية المستدامة.
وخلال الاجتماع استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان موقف تنفيذ توصيات المجلس السابقة مشيرا إلى إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بداية من يناير 2025 باعتبارها مظلة تنفيذية متكاملة لضبط النمو السكاني وتوحيد الجهود مع التركيز على السنوات الثلاث الأولى للوصول إلى معدل إنجاب 2.1 بنهاية عام 2027.
ولفت الوزير إلى خطوات مرتبطة بتعزيز موازنة تنظيم الأسرة والسكان حيث تم استهداف تخفيض المناطق الحمراء الأكثر ضغطا سكانيا إذ انخفض عدد تلك المناطق من 74 منطقة إلى 20 منطقة بنسبة 176% من المستهدف كما ارتفع عدد المحافظات الخالية من المناطق الحمراء من 3 إلى 7 محافظات وصولا إلى 13 محافظة حاليا بينها 5 محافظات حدودية و4 محافظات بالوجه البحري و4 محافظات بالوجه القبلي وارتفع عدد المناطق الخضراء من 14 منطقة إلى 39 منطقة.
وأشار عبد الغفار إلى أن تدخلات الخطة العاجلة انعكست على مؤشرات إيجابية أبرزها خفض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 في نهاية عام 2023 إلى 2.34 في نهاية عام 2025 كما تراجع معدل المواليد من 19.50 لكل ألف من السكان في نهاية عام 2023 إلى 18.1 لكل ألف في نهاية عام 2025.
وتناول الوزير جهود تعزيز القدرات البشرية في مجال تنظيم الأسرة عبر تدريب الممرضات وتوزيعهن على المحافظات وزيادة التكليف على وحدات الرعاية الأولية وتنظيم الأسرة مع إعداد دبلوم طب الأسرة لزيادة جذب الأطباء للعمل في مراكز الرعاية الأولية.
وفي جانب تمكين المرأة اقتصاديا أوضح عبد الغفار تشكيل لجنة تنفيذية واتخاذ إجراءات لتوفير فرص عمل للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة مع إنشاء منصة إلكترونية وخريطة تفاعلية لربط المستفيدات بالفرص المتاحة وإنشاء تطبيق إلكتروني لربط السيدات بمنافذ تقديم الخدمة بما يسهم في تعزيز مشاركتهن في سوق العمل.
كما استعرضت وزارة الأوقاف جهود تدريب الأئمة والواعظين لتوحيد الخطاب المجتمعي حيث تم تنفيذ أكثر من 40 دورة تدريبية تخصصية استفاد منها ما يزيد على 1300 متدرب من القيادات الدينية والمؤثرين إضافة إلى تكثيف الأنشطة الميدانية لتغطية جميع محافظات الجمهورية بهدف توحيد الرسائل التوعوية الدينية والإرشادية على مستوى الدولة.
وبخصوص محاور مكافحة التسرب من التعليم وعمل الأطفال وزواج الأطفال أشار الوزير إلى تشكيل لجنة متخصصة لدراسة الملفات الثلاثة بمشاركة الهيئات المعنية واتخاذ إجراءات وقرارات عبر اللجنة داخل المجلس القومي للسكان.
وفي محور تنمية الأسرة ومظلة العمل الموحدة ذكر عبد الغفار أنه تم دمج المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بالكامل ضمن الخطة التنفيذية الثانية وربطه مباشرة بالاستراتيجية الوطنية والخطة العاجلة للسكان والتنمية بما يضمن توحيد الأنشطة والتدخلات تحت مظلة قيادية واحدة لتحسين كفاءة الإنفاق وتوجيه الدعم اللوجستي والمالي نحو المستفيدين الفعليين.
من جانبها عرضت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان أبرز ما تحقق خلال الفترة من عام 2024 حتى نهاية عام 2025 مؤكدة استمرار سير العمل في الخطة العاجلة للقضاء على المناطق الحمراء التي تستهدف جعل مصر خالية من المناطق الحمراء بنهاية عام 2026 وصولا إلى مصر الخضراء عام 2030.
وأوضحت الألفي أن حملات طرق الأبواب في المناطق الحمراء خلال عام 2025 ساهمت في تحقيق مؤشرات بينها انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3% وارتفاع مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7% كما أشارت إلى نتائج مبادرة إطلاق الأيام السكانية بالمحافظات والتي تضمنت تنظيم 647.6 ألف نشاط بإجمالي 14.6 مليون مستفيد.
وأضافت نائب الوزير أنه جرى الانتهاء من تطبيق الخطة التنفيذية الأولى بنهاية عام 2025 ثم وضع الخطة التنفيذية الثانية للإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية في النصف الثاني لعام 2025 مع ربط كل نشاط بنتائج تنموية قابلة للقياس وإنشاء المنصة الخاصة بالإستراتيجية على منصة الأداء الوطنية أداء وتنفيذ الخطة بالتعاون بين30 هيئة ووزارة وجهة مجتمع مدني وقطاع خاص مع التركيز على6 محاور تشمل الصحة الإنجابية والمرأة والتعليم والتعلم والشباب وكبار السن والحوكمة.
وفي سياق متصل استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية لعام2025 مشيرا إلى تنفيذ الدورة الثانية وفق منهجية الدورة الأولى عام2021 وبتمويل وطني كامل وبالاستعانة بالقدرات البشرية والفنية الوطنية لضمان استمرارية إجراء المسح بشكل دوري.
وأوضح الجوهري أن المسح الذي يوفر بيانات ومؤشرات عن خصائص الأسر المعيشية والإنجاب وتنظيم الأسرة والرعاية الصحية وصحة الطفل ورفاهية الطفل وصحة وتمكين المرأة واتجاهات الشباب والشابات غير المتزوجين بعمر15-29 سنة بلغ حجم عينة حوالي42633 أسرة معيشية ممثلة لكل أقاليم ومحافظات الجمهورية مع مراجعة تصميم العينة بواسطة خبراء عينات من البنك الدولي وتدريب160 باحثا ومشرفا ومراقب جودة إضافة لفريق عمل من وزارة الصحة لتنفيذ القياسات الجسمانية للمبحوثين شمل60 متدربا.
وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن بدء العمل كان في يوليو2025 ومن المقرر إعلان النتائج الأولية في يوليو2026 وإعلان النتائج النهائية بحلول ديسمبر2026.
وبحسب المؤشرات الرئيسية للمسح انخفض معدل الإنجاب الكلي إلى2.34 طفل لكل سيدة في عام2025 مقارنة بـ2.85 طفل لكل سيدة في عام2021 كما تراجع مستوى الإنجاب خلال الخمس سنوات السابقة بنسبة انخفاض تصل18.2% مؤكدا أن هذه النتائج تدعم إمكانية تحقيق الهدف الاستراتيجي للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بنهاية عام2027.

