أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاهتمام بملف الأمن الغذائي عبر التوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية بما يساهم في تعزيز المعروض من الرؤوس الحية بالأسواق وتلبية احتياجات المواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولي مساء أمس الإثنين لبحث التوسع في إنشاء عدد من محطات الثروة الحيوانية الحديثة بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وأشار مدبولي إلى أن هذه المشروعات تأتي ضمن جهود الدولة لتحقيق التوازن في الأسواق واستقرار أسعار اللحوم الحمراء من خلال بناء قاعدة إنتاجية وطنية قوية ومستدامة تعتمد على أفضل الأساليب العلمية لرفع معدلات الإنتاجية وتطوير السلالات.

وخلال الاجتماع استعرض علاء فاروق جهود التنسيق بين وزارة الزراعة وجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتوفير مصدر مستدام لرؤوس الماشية عالية الإنتاجية عبر مسار يبدأ من التعاقد مع الموردين لتوفير الرؤوس وصولا إلى توفير خدمات الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات والمعدات ووسائل النقل اللازمة.

وأضاف الوزير أنه يجري العمل على دراسة خطط التوسع في محطة غرب المنيا لتكون متخصصة في الجاموس الخليط الإيطالي فضلا عن إنشاء خمس محطات مجاورة لها بما يرفع الطاقة الإنتاجية الكلية إلى 30 ألف رأس جاموس خليط على ثلاث مراحل متتالية.

وأكد الدكتور بهاء الغنام أن الأولوية تتمحور حول تعظيم الجدوى الاقتصادية للمشروعات بما يضمن تحقيق العائد المستهدف من الاستثمارات التي تضخها الدولة مشيرا إلى تبني رؤية متكاملة لتمكين القطاع الخاص وجذبه كشريك أساسي في منظومتي الإدارة والتشغيل بما يدعم ركائز الحوكمة المؤسسية ويضمن استدامة التشغيل بكفاءة وإنتاجية عالية.

ومن جانبه أوضح المهندس مصطفى الصياد أن تجارب سابقة نجحت في تهجين سلالات الجاموس المصري مع الجاموس الإيطالي وأسفرت عن الحصول على سلالة جاموس خليط عالية الإنتاجية من اللحوم والألبان وتتميز بتأقلمها مع الظروف البيئية والمنظومة الغذائية المحلية وهو ما يعمل المشروع على اعتماده كفصيلة مستهدفة للتربية في هذه المحطات.