عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الجديدة لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية وخطط العمل خلال المرحلة القادمة.
حضر الاجتماع الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة والدكتور حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية.
قدم المحافظ عرضاً حول الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي 2025 2026 وما تم إنجازه من مشروعات سواء استكمال أو إحلال وتجديد أو مشروعات جديدة ضمن برامج التنمية الحضرية والريفية والتنمية الاقتصادية المحلية وتحسين البيئة وتدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية إلى جانب ما يتعلق بقطاع الطرق والنقل والمواصلات المحلية.
وفي إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة أوضح حسام عبد الفتاح أن المشروعات المنفذة في المرحلة الأولى تقع في مركز شبين القناطر وتم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من أصل 703 مشروعات مخططة بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه كما جرى استلام 639 مشروعاً وجار استكمال إجراءات وخطوات استلام باقي المشروعات بهدف دخولها الخدمة بما يحسن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما استعرض المحافظ استعدادات البدء في تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية حياة كريمة على أن تضم قري مراكز طوخ وقليوب والخانكة.
وبشأن الفرص الاستثمارية بالمحافظة ذكر المحافظ أنه تم حصر 129 فرصة استثمارية متميزة وطرحها للاستغلال عبر خريطة مصر الاستثمارية ومن بين هذه الفرص قطعة أرض بجوار مستشفى الرمد ببنها ودار الإدارة المحلية بحي غرب شبرا الخيمة وقطعة أرض بجوار مجمع محاكم بنها إضافة إلى قطع أراض في مدينة القناطر الخيرية وشبرا وبنها بمواقع متميزة ومقومات تدعم أنشطة سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية وسكنية بما يحقق عوائد للمستثمرين والدولة.
وأشار الدكتور حسام عبد الفتاح إلى أن بعض الفرص التي تم طرحها شهدت رغبة من مستثمرين وتقديم طلبات لاستغلالها مؤكداً سعي المحافظة لوضع رؤية متكاملة لجذب مزيد من الاستثمارات وتعظيم الاستفادة من أصول الدولة وخلق فرص عمل للشباب وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
واستعرض المحافظ ملف التصالح في مخالفات البناء منذ بداية تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 حتى تاريخه حيث بلغ إجمالي عدد الملفات المقدمة 163518 طلباً وتم البت في 154847 طلباً بنسبة تنفيذ 94.70% كما يجري حالياً إنهاء 17466 طلب تصالح فيما شهدت الفترة من 16 فبراير 2026 حتى 22 يونيو 2026 التقدم بـ6573 طلباً وتم البت في 2495 طلباً منها بنسبة تنفيذ 37.96% وجار الانتهاء حالياً من 5286 طلب تصالح.
ولفت إلى عقد اجتماعات تنسيقية دورية موسعة مع مسئولي ملفات التصالح للوقوف على المستجدات ودفع عجلة العمل والتأكيد على تسريع دورة عمل منظومة التصالح والانتهاء من الطلبات المقدمة وتيسير الإجراءات للمواطنين وذلك في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1098 لسنة 2026 بشأن مد فترة التصالح لمدة 6 أشهر بما يتيح تيسيرات إضافية.
وفي ملف التقنين واسترداد أراضي الدولة قال المحافظ إن عدد الطلبات المقدمة بلغ 2717 طلباً وتم تحرير العقود لعدد 2046 طلباً فيما بلغ عدد الطلبات المنتظر معاينتها 103 طلبات والطلبات المنتظر التعاقد عليها 74 طلباً بنسبة إنجاز بلغت 92.52% حتى 22 يونيو 2026 وأضاف أنه يجري حالياً الانتهاء من جميع الطلبات المقدمة وتدقيقها وطلب المستندات غير المستوفاة كما يجري إنهاء استرداد باقي قطع الأراضي وعددها 22 قطعة إلى جانب إبرام التعاقدات.
وتناول أيضاً منظومة رصد المتغيرات المكانية خلال الفترة من 2 يونيو 2020 حتى 22 يونيو 2026 حيث بلغت معدلات الإنجاز نحو 97.1% وأوضح أن العمل يشمل استكمال وتجميع البيانات من الجهات المختلفة بشكل منتظم وتحديث البيانات بصورة دورية لضمان دقتها ورفع كفاءة التنسيق بين الإدارات المختلفة مع إعداد تقارير للمتغيرات المكانية وعرضها بصفة دورية واستمرار المتابعة الميدانية لإزالة المتغيرات غير القانونية من المهد.
وحول ملف المحال العامة ذكر المحافظ أنه منذ بدء تطبيق قانون المحال العامة تم إعداد حصر بإجمالي عدد 29614 محلا مرخصا و18930 غير مرخص بمراكز وأحياء المحافظة كما تم إنشاء مركز لتراخيص المحال العامة على مستوى الـ11 مجلس ومدينة وحى بنطاق المحافظة ويضم وحدات منفصلة وأخرى داخل المراكز التكنولوجية بالإضافة إلى ديوان عام المحافظة مع تدريب العاملين على المنظومة عند بداية التشغيل وتنفيذ تفتيش على المحال وإعطاء إنذارات لغير المرخص وتحرير محاضر واتخاذ الضوابط المنظمة للعمل بهدف القضاء على ظاهرة المحال غير المرخصة عبر التنسيق مع الجهات المعنية لتيسير إصدار التراخيص.
وأشار حسام عبد الفتاح إلى أن المحافظة شهدت طفرة تنموية في قطاعات حيوية ضمن رؤية مصر 2030 عبر تطوير قطاع النقل الجماعي بإعادة تخطيط خطوط السير وتسهيل حركة المواطنين اليومية وتحسين شبكة الطرق الداخلية والربط بين المراكز وتوفير محاور مرورية آمنة.
كما تناول جهود الارتقاء بالخدمات الصحية عبر توفير رعاية طبية متكاملة لمواطني المحافظة من خلال البدء في أعمال إنشاء مؤسسات طبية واستعراض جهود رفع كفاءة الأصول غير المستغلة وتنمية مواردها الذاتية بما يخدم المظهر الحضاري ويوفر خدمات متميزة.
وأضاف المحافظ عرض ما تم تنفيذه ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الحكومية وتيسير حصول المواطنين على الخدمات بقرى ومراكز المحافظة.
وفي دعم القطاع الزراعي وتأمين الأمن الغذائي أكد حسام عبد الفتاح جهود إنجاح موسم توريد محصول القمح الاستراتيجي لعام 2026 عبر توفير التسهيلات للمزارعين والموردين وتجهيز وتشغيل 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بسعة إجمالية تصل إلى 327 ألف طن موزعة جغرافياً على مستوى المحافظة لاستيعاب المحصول بالكامل مع تفعيل إجراءات تعزز الحوكمة وتقليل الفاقد من محصول القمح.
وبخصوص فرض الانضباط وإنفاذ القانون والتصدي للبناء العشوائي والحفاظ على الرقعة الزراعية خاصة خلال أيام العطلات والأعياد أوضح المحافظ أن الحملات المكثفة وحالة اليقظة أسفرت مؤخراً عن إزالة والتعامل مع44 حالة تعدٍ ومخالفة بناء على مساحة إجمالية تجاوزت6000 متر مربع وأضاف أن مواجهة التعديات خلال الموجة28 حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية في نسب تحقيق المستهدفات وإزالة المخالفات خلال هذه الموجة بنسبة إنجاز100%.
كما عرض جهود متابعة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي مشيراً إلى أن الاستثمارات خلال الفترة من2014 حتى2025 شملت تنفيذ182 مشروعاً منها29 مشروعاً لمياه الشرب و153 مشروعاً للصرف الصحي ساهمت في تحسين مستوى الخدمات لنحو4.9 مليون مواطن وذكر تطور نسب تغطية الصرف الصحي بالقرى من16.9% عام2014 إلى80% حالياً مع استهداف الوصول إلى90%.
وفي قطاع التعليم قال المحافظ إن هناك توسعاً في إنشاء وإحلال وتوسعة المدارس لتخفيض الكثافات داخل الفصول عبر تنفيذ33 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت186 مليون جنيه خلال الفترة من30/6/2025 حتى الآن كما يجري سد العجز في جميع التخصصات عبر إتاحة العمل بالحصة والمعلمين والخدمة العامة.
وتناول أيضاً تطوير منظومة الشكاوى لتعزيز التواصل وسرعة الاستجابة إذ تلقت وحدة الشكاوى الإلكترونية بالمحافظة ما يقرب من5000 شكوى منذ إنشائها في شهر أغسطس2025 وتم التعامل معها وإزالة أسباب الشكوى وفق الإجراءات المتبعة.
وفي ختام الاجتماع عرض الدكتور حسام عبد الفتاح صوراً توضح أعمال التطوير ورفع كفاءة مناطق حيوية على مستوى محافظة القليوبية.

