بحثت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة مع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة سبل رفع كفاءة الخدمات في المحافظة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي استعرض الموقف التنفيذي لعدد من الملفات الحيوية وفي مقدمتها الخطة الاستثمارية ومنظومة المخلفات الصلبة ومشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة وملفات التصالح والتقنين وإزالة التعديات.

وبدأت الوزيرة متابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025 2026 حيث استعرض محافظ الجيزة جهود دفع معدلات التنفيذ خلال الربع الأخير والانتهاء من مشروعات جارية في قطاعات خدمية وتنموية بما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة كما تم عرض مقترحات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2026 2027 وأولويات التنمية خلال المرحلة المقبلة بما يتوافق مع احتياجات المواطنين وخطط الدولة للتنمية المستدامة.

وشددت الدكتورة منال عوض على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للمشروعات مع المتابعة الميدانية المستمرة وتذليل المعوقات لضمان سرعة إنهاء الأعمال وتحقيق الاستفادة القصوى منها لخدمة المواطنين.

من جانبه أكد الدكتور أحمد الأنصاري جهود المحافظة في إنهاء عدد من المشروعات ضمن الخطة الاستثمارية ومن بينها تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير ورصف الطرق وتحسين كفاءة شبكة الطرق المحلية وتطوير المباني الإدارية وتحسين منظومة المرور إلى جانب مشروعات تحسين البيئة والتنمية الاقتصادية المحلية.

كما تناول اللقاء خريطة الفرص الاستثمارية المستقبلية في الجيزة والتي تشمل قطاعات صناعية وزراعية وسياحية وخدمية وتجارية مع التأكيد على تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية وجذب المزيد من الاستثمارات بما يدعم فرص العمل والاقتصاد المحلي.

وتابعت الوزيرة ملف النظافة وإدارة المخلفات الصلبة مع التركيز على الإجراءات الجارية لتنفيذ مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات وتوفير الاعتمادات المالية لرفع كفاءة خدمات النظافة تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بسرعة تطوير ورفع كفاءة المنظومة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

واستعرض المحافظ جهود الارتقاء بمنظومة النظافة خلال الفترة الماضية شملت التوسع في استخدام النظم التكنولوجية الحديثة وتطبيقات التحول الرقمي لدعم كفاءة التشغيل وتحسين الخدمات كما تم استعراض مستجدات تشغيل المدفن الصحي بمدينة شبرامنت وخطط التوسع في تدوير المخلفات والاستفادة اقتصاديا وبيئيا إضافة إلى إجراءات رقمنة منظومة جمع ونقل المخلفات الصلبة بهدف تعزيز المتابعة والرقابة والحد من التخلص غير الآمن بما ينعكس على البيئة والمظهر الحضاري والسياحي بالمحافظة.

وناقش اللقاء أيضا تطوير منظومة الخدمات الحكومية ورفع كفاءة المراكز التكنولوجية ضمن توجهات الدولة نحو التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات المقدمة للمواطنين حيث استعرض المحافظ أعمال التجهيزات الجارية بالمركز التكنولوجي بمدينة الجيزة ومعدلات التنفيذ والإجراءات لضمان جاهزيته لتقديم الخدمات وفق أحدث النظم والتطبيقات التكنولوجية.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتطوير المراكز التكنولوجية وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة لتسريع استخراج التراخيص وتحسين الأداء وتقليل زمن تقديم الخدمة مع دعم منظومة الربط الإلكتروني ورفع درجات الشفافية والدقة في إنجاز المعاملات وتحسين مستوى الخدمات بما يساهم في توفير بيئة جاذبة للاستثمار.

كما تابعت الدكتورة منال عوض مستجدات تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بالمراكز والقرى المستهدفة وما تحقق من معدلات إنجاز في المشروعات الخدمية والتنموية التي تستهدف تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بالبنية الأساسية والخدمات المقدمة لهم تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير الريف المصري وتحسين جودة الحياة للمواطنين وأشار الدكتور أحمد الأنصاري إلى الانتهاء من نحو 800 مشروع ضمن المبادرة.

وفي ملفات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة وتراخيص المحال العامة عرض محافظ الجيزة معدلات الإنجاز والإجراءات المتخذة لتيسير الخدمات وتسريع وتيرة العمل تنفيذا لتوجيهات الدولة بإنهاء الملفات وتحقيق الاستقرار القانوني للمواطنين حيث ذكر أنه منذ مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026 تم تقديم 206 آلاف و305 طلبات تصالح وتم البت في 201 ألف و825 طلبا بنسبة إنجاز تجاوزت 97% مع استمرار العمل للانتهاء من الطلبات المتبقية كما استعرض مؤشرات تراخيص المحال العامة وفقا للقانون رقم 154 لسنة 2019 حيث بلغ إجمالي الطلبات للحصول على تراخيص دائمة ومؤقتة نحو 18 ألفا و966 طلبا مع مواصلة جهود رفع معدلات الإنجاز وتيسير الإجراءات على المواطنين.

كما تابع اللقاء تنفيذ أعمال الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء عبر استعراض نتائج الحملات والإجراءات للتعامل الفوري مع أي حالات تعد جديدة بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة الأمنية حفاظا على حقوق الدولة وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وفي ختام اللقاء أكدت الدكتورة منال عوض حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم لمحافظة الجيزة ومواصلة التنسيق والمتابعة المستمرة مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بما يسهم في تسريع معدلات تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية والبيئية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.