اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بأساتذة الجامعات والخبراء أعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في الطاقة المتجددة لبحث العمل المشترك والاستفادة من الدراسات العلمية والابتكارات لدعم وتقوية الشبكة والاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

خلال الاجتماع ناقش الوزير مع أعضاء اللجنة من كليات الهندسة بجامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس وبنها والزقازيق والسويس والمنوفية وجامعة المنيا عددا من القضايا التقنية والبحثية والعلمية المتعلقة بالتعاون وتوسيع مشروعات الطاقات المتجددة والتخطيط وإدارة الطاقة ورفع كفاءة الطاقة في المباني.

كما تناول الاجتماع تعظيم الاستفادة من التقنيات الرقمية المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يدعم كفاءة الشبكة ويحقق التشغيل الاقتصادي لتحسين جودة التغذية واستقرار واستدامة التيار الكهربائي ويزيد العوائد عبر الاستفادة القصوى من موارد الشمس والرياح والمياه ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة.

وقدّم الدكتور محمود عصمت شرحا تفصيليا حول طبيعة أحمال الشبكة الكهربائية خاصة خلال أوقات الذروة وتطور قدرات التوليد بما فيها القدرات المرتبطة بالطاقات المتجددة والمشروعات الشمسية وطاقة الرياح من حيث التنفيذ والتوزيع الجغرافي والمخطط الزمني للقدرات التي سيتم ربطها سنويا على الشبكة.

وشمل العرض خطة العمل لدعم وتقوية الشبكة وزيادة قدرتها على استيعاب الطاقات المتجددة والتي تصل استثماراتها إلى ما يقرب من 200 مليار جنيه كما تطرق الاجتماع إلى إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة والتوسع بها بهدف تأمين الشبكة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة واستخدامها على مدار اليوم.

وأكد الوزير أن اللجنة الاستشارية تضم خبراء وأساتذة في مجالات الطاقة الكهربائية وتخطيط الشبكات واقتصاديات وكفاءة التشغيل وحلول ودمج الطاقات المتجددة مشيرا إلى أن الأفكار والرؤى التي تم طرحها خلال الاجتماع تركز على تطوير الشبكة الكهربائية والتحول إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة وخفض استخدام الوقود الأحفوري.