ارتفع الذهب بنحو واحد بالمئة اليوم الاثنين متعافيا من أدنى مستوى له منذ أكثر من أسبوع، بعد تقدم محرز في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران ساعد على تخفيف المخاوف المتعلقة بالتضخم عبر الضغط على أسعار النفط.
وبحلول الساعة 1400 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 4199.07 دولار للأوقية، بعد أن سجل يوم الجمعة أدنى مستوى منذ 11 يونيو.
وقال أولي هانسن المحلل لدى ساكسو بنك إن أسعار الطاقة تظل محركا رئيسيا على المدى القصير لقطاع المعادن النفيسة.
وأضاف أن استمرار المفاوضات المتعثرة في سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران ما زال يشير إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق يضيف براميل جديدة من النفط الخام إلى السوق، وهو ما يضغط على النفط الخام ويساعد الذهب.
وذكر وسطاء أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين أحرزوا تقدما مشجعا خلال الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت في سويسرا وانتهت في وقت مبكر من اليوم الاثنين، رغم استمرار التوتر المتعلق بلبنان ومضيق هرمز.
وفي أعقاب الإعلان انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من ثلاثة بالمئة.
وبحسب أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي إم إي، يرى المتعاملون فرصة بنسبة 89 بالمئة لرفع الفائدة في ديسمبر مقارنة مع 61 بالمئة قبل اجتماع المركزي الأمريكي.
كما يعتقد تسعة من أصل 19 من صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي أنهم سيحتاجون إلى رفع سعر الفائدة هذا العام.
ورغم مكانة الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم، فإنه يميل إلى فقدان جاذبيته عند ارتفاع أسعار الفائدة لأنه يصبح أقل عائدا مقارنة باستثمارات تدر فائدة.
وعلى مستوى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.4 بالمئة إلى 66.46 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.7 بالمئة إلى 1691.54 دولار، بينما ارتفع البلاديوم واحدا بالمئة إلى 1271.25 دولار.

