استعرضت وزارة التموين والتجارة الداخلية تفاصيل منظومة الخبز الجديدة عبر اجتماع جمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية مع طارق حسنين رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية لبحث تطوير منظومة المطاحن والاستعدادات الخاصة بمنظومة الخصم المباشر بين المخابز والمطاحن والهيئة العامة للسلع التموينية.

حضر الاجتماع مصطفى إسماعيل نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية وأحمد كمال مساعد الوزير للمشروعات والمتحدث الرسمي للوزارة.

وتم خلال اللقاء استعراض نتائج التطبيق التجريبي لمنظومة الخصم المباشر بمحافظة بورسعيد وما تحقق من مؤشرات إيجابية شملت سرعة الإجراءات وتعزيز الانضباط المالي والتشغيلي بين أطراف المنظومة.

كما ناقش الطرفان آليات تنفيذ المنظومة وخطط المتابعة استعدادا لتطبيقها على مستوى مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور شريف فاروق أن الوزارة تواصل تنفيذ خطط التطوير والتحديث في حلقات منظومة الخبز والطحن بهدف رفع كفاءة الأداء وتحسين مستوى الخدمات وتعزيز الرقابة والحوكمة ضمن توجه الدولة للتحول الرقمي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال الوزير إن الوزارة تستعد لتطبيق منظومة الخصم المباشر بين المخابز والمطاحن بعد نجاح التجربة في بورسعيد موضحا أن المنظومة تهدف إلى تنظيم وتسوية التعاملات المالية والتشغيلية بين أطراف المنظومة بصورة أكثر كفاءة وشفافية بما يدعم استدامة منظومة إنتاج الخبز المدعم.

وشدد فاروق على مراجعة تكلفة الطحن بشكل دوري بالتنسيق مع الهيئة العامة للسلع التموينية وغرفة صناعة الحبوب وممثلي القطاع لضمان تكلفة عادلة ومستدامة تراعي المتغيرات الاقتصادية وعناصر التشغيل المختلفة بما يساعد على استمرار المطاحن في أداء دورها بكفاءة والحفاظ على الاستخدام الأمثل لموارد الدولة واستقرار منظومة إنتاج الخبز المدعم.

وتضمن النقاش عناصر تكلفة الطحن الحالية وفي مقدمتها تكاليف الطاقة والأجور والصيانة ومستلزمات التشغيل مع بحث آليات مراجعة هذه التكاليف وفق أسس فنية واقتصادية واضحة بما يحقق العدالة لجميع أطراف المنظومة ويضمن استدامة العمل بالمطاحن وتحسين كفاءتها التشغيلية.

كما أكد الوزير أن تطبيق منظومة الخصم المباشر يقتصر على آليات العمل والتعاملات المالية والمحاسبية بين الهيئة العامة للسلع التموينية والمخابز والمطاحن فقط.

ومن جانبه أكد طارق حسنين رئيس غرفة صناعة الحبوب أن تطبيق منظومة الخصم المباشر خطوة مهمة لتعزيز كفاءة العمل وتحقيق مزيد من الانضباط والشفافية داخل المنظومة كما ثمن اهتمام الوزارة بمراجعة تكلفة الطحن والاستماع إلى مقترحات القطاع مشيرا إلى أن نتائج التجربة بمحافظة بورسعيد أظهرت مزايا تشغيلية ومالية للمنظومة.

وأضاف حسنين أن أصحاب المطاحن والمخابز مستعدون للتعاون الكامل مع الوزارة خلال المرحلة المقبلة بما يسهم في دعم استقرار منظومة الخبز المدعم وتحسين كفاءة إدارتها.

وفي ختام الاجتماع أكد الجانبان أهمية استمرار التنسيق المشترك خلال المرحلة المقبلة لضمان نجاح تطبيق منظومة الخصم المباشر على مستوى الجمهورية واستكمال جهود تطوير منظومة المطاحن ومراجعة عناصر التكلفة بصورة دورية بما يحقق الأهداف المرجوة في تعزيز كفاءة المنظومة واستدامتها ودعم الأمن الغذائي.