نظم متحف طنطا ندوة ثقافية بعنوان خطوات مقدسة على أرض مصر بمناسبة ذكرى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

وتناولت الندوة محاور مرتبطة بالرحلة وحضور القس بوخوميوس نائبًا لنيافة الأنبا بولا مطران الكنيسة الأرثوذكسية بطنطا وتوابعها.

ألقى المحاضرة شهد البياع مدير تطوير المواقع بمنطقة آثار وادي النطرون.

وشملت كلمة القس بوخوميوس الحديث عن كيفية الاستفادة من المفاهيم التي تضمنتها رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

متحف طنطا وتاريخه

يُعد متحف طنطا أول متحف إقليمي يتم إنشاؤه في مصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1913 في مبنى مجلس مدينة طنطا لكنه أُغلق لاحقًا ثم أُعيد افتتاحه عام 1935 قبل أن يُغلق مرة أخرى في خمسينيات القرن الماضي.

عادت فكرة إنشاء المتحف في أوائل ثمانينيات القرن العشرين وتم تجهيز المبنى الحالي ثم جرى إعادة افتتاحه عام 1990 قبل أن يُغلق مجددًا لأعمال الترميم والتطوير ليُفتتح مرة أخرى عام 2019.

محتويات المتحف والقطع البارزة

يتكون المتحف من خمسة طوابق خصصت ثلاثة منها لعرض مجموعة متنوعة من المقتنيات الأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة.

يركز المعروض على مقتنيات معظمها مستخرجة من مواقع أثرية بارزة في منطقة الدلتا مثل تل الفراعين وصا الحجر وصان الحجر وتل بسطا وقويسنا وبهبيت الحجارة.

ومن أبرز القطع المعروضة تمثال من البازلت للملك نفرتيس الأول من عصر الأسرة التاسعة والعشرين.

كما تضم خزانات العرض عملات ذهبية وفضية وبرونزية تعود إلى العصور اليونانية والرومانية والإسلامية.